..

دول المقاطعة الأربع تستبعد الخـيـار العســكـري ضـد قطـر

كنانه نيوز –

أصدرت الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر بيانا في وقت متأخر ليل الخميس أكدت فيه أن الحوار حول تنفيذ الدوحة للمطالب التي قدمتها هذه الدول «يجب ألا تسبقه أي شروط».
وقالت الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في بيانها المشترك إن موقف قطر يظهر عدم جديتها في الحوار ومكافحة الإرهاب. وأعربت هذه الدول عن تقديرها لوساطة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل حل الأزمة.

وأكدت الدول الأربع في بيانها أن الحوار حول تنفيذ مطالبها الثلاثة عشر يجب ألا تسبقه أي شروط وقالت «إن تصريحات وزير الخارجية القطري بعد تصريح أمير الكويت تؤكد رفض قطر للحوار إلا برفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه لشروط مسبقة للحوار يؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول».

وأوضح البيان باستبعاد الخيار العسكري إذ قال «الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال». وكان الشيخ صباح قد قال في تصريحاته «الحمد لله يعني المهم أننا عسكريا أوقفنا إنه يكون شيء عسكري». وقال بيان الدول الأربع إن الأزمة مع قطر «ليست خلافا خليجيا فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب، ودول أخرى كثيرة في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي، مما جعلها تخشى من عواقب ذلك .

«وكالات»