ابو نقطة : التقديرات الاولية  المتوقعة لانتاج ثمار الزيتون لهذا الموسم 2017 حوالي 68700 طن  تقريبا والزيت 12 الف طن تقريبا .

كنانة نيوز – خاص – محمد محسن عبيدات

قال مدير مديرية زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة  للكنانة نيوز ان المساحة المزروعة باشجار الزيتون في محافظة اربد تقدر ب 300 الف دونما تقريبا  وتتركز زراعة اشجار الزيتون في لوائي بني كنانة والقصبة  حيث تشكل ما نسبته 95% من مساحة الاشجار المثمرة في المحافظة .

وبين ابو نقطة ان التقديرات الاولية  المتوقعة لانتاج ثمار الزيتون لهذا الموسم  حوالي 68700 طن  تقريبا ويقدر الانتاج المتوقع من الزيت حوالي 12 الف طن تقريبا والمتبقي يحول للتخليل وهذا الانتاج يشكل ما نسبته ثلث انتاج المملكة .

 

واضاف ابو نقطة  ان كميات الانتاج للزيتون تختلف من موسم لاخر نظرا لاختلاف توزيع الامطار في مختلف الوية  المحافظة  اضافة الى طبيعة الحمل المتبادل في اشجار الزيتون ( ظاهرة المعاومة ) .

ودعا ابو نقطة المزارعين الى مراعاة نضج الثمار للقيام بأعمال القطاف وعدم التبكير لضمان نضج الثمار جيدا الامر الذي يساعد  في سهولة  استخلاص واستخراج الزيت في المعصرة  وزيادة نسبته والاخذ بعين الاعتبار  الاصناف الموجودة لدى المزارعين حيث ان عملية النضج تختلف من صنف لاخر  ويجب وضع ثمار الزيتون في عبوات بلاستيكية بعد القطاف  مباشرة وعصر الثمار خلال فترة قصيرة من عملية القطف  وكذلك تجنب خلط الثمار المتساقطة  من الاشجار بالثمار السليمة  لان ذلك يؤثر على نوعية وجودة زيت الزيتون .

 

واضاف ابو نقطة انه وللحد من ظاهرة المعاومة ينصح بتشجيع تكوين نموات جديدة عن طريق التقليم السنوي المناسب للاشجار بعد الانتهاء من عملية القطاف والتخلص من الاغصان المصابة بالافات الحشرية واضافة الاسمدة العضوية للارض