عشرات القتلى والجرحى في تفجيرين بمطار كابل

وقالت حركة طالبان- إن التفجير الأول “تفجير انتحاري” وقع قرب مخيم للقوات البريطانية يتم فيه تجميع الأفغان الراغبين في المغادرة.

عشرات الجرحى جراء التفجيرين تم نقلهم إلى المستشفيات في كابل (الجزيرة)

تحذير من الاقتراب من المطار

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني من حركة طالبان قوله إن 13 قتيلا على الأقل سقطوا في التفجيرين بينهم أطفال وأصيب عدد من عناصر الحركة التي تؤمن المطار.

وبدوره أكد مصدر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن أحد الانفجارين وقع قرب بوابة “أبّي” في مطار كابل وأسفر عن عدد غير معروف من الضحايا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي “يمكننا أن نؤكد وقوع انفجار في محيط مطار كابل” مشيرا إلى عدم توفر معلومات دقيقة في الوقت الراهن حول سقوط ضحايا.

ودعت الخارجية الأميركية مواطنيها إلى تجنب التوجه إلى مطار كابل والابتعاد عن بواباته في الوقت الراهن.

جرحى أميركيون واستنفار بريطاني

وبدوره أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع البريطانية أن الوزارة تعمل بشكل عاجل لمعرفة ما حدث في كابل ومدى تأثيره على جهود الإجلاء الجارية في المطار منذ أيام.

وأضاف المكتب أن الأولوية القصوى الآن هي تأمين سلامة الجنود والمواطنين البريطانيين في كابل.

وقالت قناة “فوكس نيوز” (FOX NEWS) إن 3 جنود أميركيين على الأقل أصيبوا في أحد التفجيرين، كما ذكرت وسائل إعلام أفغانية أن التفجير الأول في محيط مطار كابل يرجح أن يكون ناجما عن سيارة مفخخة.

موقع “أكسيوس” (AXIOS) ذكر بدوره أن الرئيس الأميركي جو بايدن يعقد اجتماعا مع فريقه للأمن القومي لبحث أبعاد التفجيرين قرب مطار كابل.

وتسابق الولايات المتحدة وحلفاؤها الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأميركيين والرعايا الغربيين وبعض الأفغان المتعاونين معهم من كابل قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 أغسطس/آب الجاري.

التفجيران رافقهما إطلاق كثيف للنيران في محيط مطار كابل (الجزيرة)

تحذيرات سابقة

ويأتي هذان التفجيران بعد تحذيرات غربية وأفغانية من “تهديدات إرهابية” على مطار كابل.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الخميس نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين تحذيرات جدية وموثوقة عن عزم تنظيم الدولة استهداف بوابات مطار كابل.

وقالت السفارة الأميركية -في منشور على موقعها الإلكتروني- إنه بسبب تهديدات أمنية ينبغي على المواطنين تجنب مطار كابل وبواباته ما لم يتلقوا تعليمات بذلك من ممثل للحكومة الأميركية.

ودعت السفارة الأميركيين الموجودين حاليا عند بوابات المطار إلى المغادرة فورا، كما نصحت بأخذ الحيطة دوما ولا سيما وسط الحشود الكبيرة، واتباع تعليمات السلطات المحلية خاصة فيما يتعلق بقيود التنقل وحظر التجول.

المصدر : الجزيرة