إطلاق المشروع التنموي البيئي “التخمير المنزلي اللامركزي للنفايات العضوية المنزلية”في بني كنانة

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية تطلق المرحلة التنفيذية للمشروع التنموي البيئي
“التخمير المنزلي اللامركزي للنفايات العضوية المنزلية”

كنانة نيوز – عقد في منطقة سما الروسان في لواء بني كنانة اجتماع للمواطنيين المشاركين في تنفيذ مشروع التخمير المنزلي اللامركزي للنفايات العضوية المنزلية في الثالث من شهر تموز للبدء في توزيع وحدات تخمير النفايات العضوية المنزلية وتوابعها على ثمانيين مواطن.

الدكتور منير الروسان مدير المشروع  اشار  انه بعد الانتهاء من توزيع وحدات التخمير ستقوم الكوادر الفنية للمشروع في الزيارات الميدانية للأسر والمنازل التي ستشارك في تنفيذ المشروع لتركيب الوحدات وتدريب المواطنين علي كيفية تشغيلها.
وتجدر الإشارة ان هذا المشروع البيئي التنموي مدعوم من الاتحاد الأوروبي بمبلف ثلاث ملايين يورو وينفذ في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتحديدا في الأردن وفلسطين و اسبانيا واليونان و إيطاليا.
ونوه الروسان ان جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وبالتعاون مع بلدية السرو و وزارة الزراعة تنفذ هذا المشروع البيئي التنموي الذي يعنى في إعادة تدوير النفايات المنزلية العضوية الصلبة من خلال التخمير اللامركزي على مستوى الاسرة في التجمعات السكانية الصغيرة والمتوسطة وذلك بهدف تحويل هذه النفايات الضارة في البيئة وفي الصحة العامة الى منتج مفيد ذو قيمة اقتصادية وصديقة للبيئة الا وهو السماد العضوي او الكومبوست. كما يركز هذا المشروع علي ربطة تصنيع الكومبوست بتطوير الزراعة الاسرية والحضرية من خلال استخدام الكومبوست في حديقة المنزل لرفع خصوبة وانتاجية الأراضي الزراعية وجعل حديقة المنزل ومحيط المنزل وبالتالي محيط وبيئة التجمعات السكانية بيئة نظيفة وآمنة لصحة الانسان.

وعل المستوى الوطني يهدف المشروع الى تقليل النفايات المرسلة الى المكبات وتخفيف الضغط عليها وبالتالي تقليل الغازات المنبعثة من المكبات والحد من الاثار البيئية والصحية التي تحدثه تلك المكبات على التجمعات السكانية, ناهيك عن التنويه ان معظم المكبات في الأردن أصبحت شبه مشبعة وغير مأهلة الى استيعاب المزيد من النفايات.
كما يهدف المشروع الى زيادة التوعية البيئية لدى المجتمع المحلي في مجال إدارة النفايات المنزلية الصلبة وتطبيق فكرة فرز النفايات من المصدر لإعادة تدويرها وتشجيع افراد الاسرة على المشاركة في نشاطات المشروع لما لذلك من أهمية في خلق ثقافة بيئية سليمة لدى افراد الاسرة وخاصة لدى الأطفال والأجيال الشابة لضمان استدامة الوعي البيئي وباقي مخرجات المشروع.

وستتضمن المحلة التنفيذية للمشروع علي ما يلي:
بتوزيع 80 وحدة تخمير وتصنيع السماد العضوي بكامل ملحقاتها الى 80 اسرة في منطقة سما الروسان ضمن بلدية السرو في لواء بني كنانة.
وسيتم أيضا توزيع 80 ميزان حرارة و80 جهاز قياس الرطوبة و80 ألة تقطيع المخلفات النباتية وغيرها لكل اسرة مشاركة في المشروع.
كما يتضمن المشروع حملة توعية وجلسات تدريب على تخمير النفايات المنزلية العضوية وتصنيع السماد العضوي منها للمشاركين في المشروع ولموظفي البلديات وللمجتمع المحلي ولطلاب المدارس، وذلك لنشر ثقافة التخمير المنزلي على نطاق واسع من البلديات والتجمعات السكانية
وبعد تصنيع الأسمدة العضوية سيتم تركيب شبكة ري حديثة لحديقة كل منزل لكل اسرة شاركت بنجاح في المشروع