ندوة حوارية حول أشجار الرمان في زراعة بني كنانه

كنانه نيوز –  بكر محمد عبيدات

ضمن نشاطاتها الهادفة لتعريف المزارعين من مختلف مناطق لواء بني كنانه بجملة من القضايا الزراعية , خاصة فيما يتعلق بأشجار الرمان , أنطلقت فعاليات البرنامج الإرشادي وكان بعنوان ” تحسين ادارة بساتين الرمان ومكافحة آفاتها , وتصنيع منتجاتها , بالتعاون مع جمعية كفرسوم لمنتجي الرمان التعاونية الزراعية بقاعة الجمعية .

وأكد رئيس شعبة الارشاد الزراعي بالمديرية المهندس قتيبة محمد عبيدات على ضرورة اتباع الوسائل والاساليب الحديثة والمتكاملة في مكافحة آفات الرمان , قبل اللجوء الى طرق المكافحة الكيماوية , لم لذلك من اهمية تؤثر بصورة مباشرة على جودة المنتج .

وتعرض المهندس عبيدات لتأثير تأثير درجات الحرارة على ثمار الرمان , وسبل التخفيف من هذه الآثار , مشيرا الى ان البرنامج الارشادي يتضمن عدة نشاطات منها : التقليم ودورة حولجدولة الري ويوم حقلي حول طلاء الاشجار بماطة بوردو , ويهدف الى تحسين جودة المنتج , موضحا جملة من الامور المتعلقة بالعديد من الآفات الزراعية وطرق وسبل مكافحتها  مثل : حشرة فراشة ثمار الرمان والبق الدقيق وفراشة كأس الرمان والمن الاخضر وحلم الرمان وفطر الالترماريا , وفطر الاسبر جلس ومرض تراكنوز الرمان , الى جانب فأر الحقل والتقليل من أثر موجات الحر , والتقليل من آثارتشقق ثمار الرمان .

وأشار المهندس عبيدات الى أن البرنامج يتضمن عدة انشطة ارشادية منها : دورة حول السجل المزرعي ودورة تدريبية حول تسميد الرمان وجدولة الري , بالاضافة لدورة حول تطبيق السلامة العامة والصحة المهنية , الى جانب ايام حقل حول تحضير وطلاء محلول بوردو والمصائد الحشرية , ويوم حقل حول تأثير موجات الحر والتقليل من ظاهرة تشقق الثمار , فضلا على عقد دورات حول بروتوكلات المعارض وتسويق منتجات الرمان , ودورات متعددة في مجال تصتيع ثمار الرمان التالف .

وتضمن البرنامج على جولات ميدانية على الفئات المستهدفة من البرنامج , ويجري في نهايته تقييم له من قبل المعنيين , لمعرفة المهارات والمعارف المكتسبة التي اكتسبها المشاركون بالبرنامج , ووضع التوصيات الهادفة لتطويره , في سبيل خدمة قطاع البرنامج .

وشارك في الدورة كل من المهندس عاهد عبيدات رئيس جمعية كفرسوم لمنتجي الرمان والمهندس اقبال عبد الله عبيدات وعدد من مزارعي الرمان في اللواء , وتم توزيع في نهاية الورشة توزيع عينات من المبيدات والاحماض الامينية على المشاركين