ورشة تدريبية للتعريف باهداف “مشروع ريزمايل”في تطوير وسائل التعليم والتوعية البيئية والتنمية المستدامة

كنانة نيوز – محمد عفان –
منح لتطوير وسائل التعليم والتوعية البيئية والتنمية المستدامة من خلال مشروع ريزمايل المدعوم من الاتحاد الاوربي
 
يهدف المشروع الى توظيف مبادئ وعناصر التنمية المستدامة من اجل إعادة التفكير في توظيف الشباب المتوسطي واندماجهم الاجتماعي من خلال ادوات تعليمية يتم تطويرها من فبل الشركاء ومنظمات المجتمع المحلي من خلال منح لهذه الغاية.
تهدف هذه المنح الى تشجيع منظمات المجتمع المحلي مثل المنظمات الشبابية او البيئة والنسائية الى تقديم مقترحات للحصول على المنح الفرعية لتطوير مشاريع تعليمية وتوعوية حول البيئة وتحسينها من أجل رفع نوعية البيئة وزيادة الوعي لدى الشباب وتشجيعهم على الاندماج المجتمعي والبيئي.
يهدف المشروع أيضا الى التركيز على اكتشاف وتعزيز البيئة والتنمية المستدامة بين NEETs من أجل زيادة الوعي وتعبئتهم على هذه المواضيع.
يجب أن تتم الإجراءات في [واحد] البلد (البلدان) / المنطقة (المناطق) التالية: فرنسا (Région Sud Provence Alpes Côte d’Azur) ، وإيطاليا (Liguria and Campania) ، و في الأردن ، ولبنان (المنطقة الجنوبية ) أو تونس (ولايتي تونس ونابل) وفقًا لبلد تسجيل المنظمة.
وقد عقد فريق “ريزمايل” / الأردن بقيادة الدكتور أحمد فريوان من كلية العمارة والتصميم في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ورشة تدريبية للتعريف بالمشروع والمنح .
وتم من خلال هذه الورشة تقديم المشروع للحضور وشرح أهدافه و ألية التقدم للاستفادة من المنحة وشرح معايير تقييم الطلبات المقدمة.
كما افتتح الدكتور عصمت كرادشة, منسق المكتب الإقليمي في الشرق الأوسط لبرنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط, الورشة و رحب بممثلي المؤسسات المشاركة كما و اثنى على جهود فريق “ريزمايل” / الأردن.
تحدث الدكتور فريوان بداية عن مشروع “ريزمايل” والذي يهدف الى تشجيع فئة الشباب في دول حوض البحر الأبيض المتوسط لإعادة النظر في التوظيف والانخراط المجتمعي للشباب. وقد أكد الدكتور فريوان أن مشروع “ريزمايل” يتيح فرصة للتعليم البيئي من خلال تدريب المشاركين من هذه الفئة على دمج التنمية المستدامة في برامج الانخراط المجتمعي، وتوفير التدريب الميداني بين الشباب من مختلف الثقافات. كما سيوفر هذا لمشروع الدعم لرواد الأعمال من الشباب العاملين في قضايا التنمية المستدامة.
 الدكتورة ياسمين العكور و الدكتورة نيرمين دلقموني من فريق المشروع في جامعة العلوم والتكنولويجا الاردنية  تحدثا عن أهداف هذا المشروع والغاية من تمويل المشاريع أو المبادرات التي من شأنها رفع مستوى الوعي حول التنمية المستدامة والقضايا البيئية بين الشباب في الأردن والدول المشاركة بما فيها فرنسا، وإيطاليا، ولبنان، وتونس. كما وأوضحت الدكتورة نيرمين دلقموني انه سوف يتم من خلال هذا المشروع توفير دعم مالي يتراوح ما بين 4000 و8000 يورو لمنظمتين محليتين او اكثر في الأردن لتنفيذ مشاريع أو مبادرات ضمن أطر وشروط تم تزويدها وشرحها للمؤسسات المشاركة في الورشة.